الكفايات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية فى ضوء متغيري الخبرة المهنية والمؤهل العلمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه بنها

2 كلية علوم الرياضة - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة مستوى الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية الرياضية تبعـا لمتغير سنوات الخبرة في التدريس والمؤهل العلمي ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للتحقق من فرضيات الدراسة، ، وتكونت عينة الدراسية من (260) معلم تربية رياضية بالمرحلة الاعدادية من محافظة اسيوط وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وعرض عليهم مقياس الكفايات التدريسية لمعلم التربية الرياضية ويحتوي على (40) عبارة مقسمة إلى (3) محاور أساسية : التخطيط (9) عبارة، والتنفيذ(24) عبارة، والتقويم (7) عبارات، ،وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية، المتوسـط الحسـابي ، الإنحـراف المعياري، معامل الإرتباط بيرسون، ومعامل الاتساق الداخلي ألفا كرومباخ، وأسلوب اختبار (ت)، وكانت من أهم النتائج أن معلمي التربية والرياضية في المرحلة الاعدادية لديهم مستوى عال من الكفايات التدريسية ، وإلى أنـه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية تبعا لمتغير الخبرة، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية تبعا لمتغير المؤهل العلمي.
الكلمات المفتاحيه الكفايات التدريسيه

الكلمات الرئيسية