تأثير استراتيجيه القبعات السته على مستوى التحصيل المعرفى والمهارى فى رياضه الاسكواش لطلاب الفرقه الثانيه بكليه التربيه الرياضيه- جامعه بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية بجامعة بنها

2 كلية علوم الرياضة - جامعة بنها

المستخلص

- أهداف البحث :
- يتحدد هدف البحث في التعرف على تأثير استراتيجيه القبعات السته على مستوى التحصيل المعرفى والمهارى فى رياضه الاسكواش لطلاب الفرقه الثانيه بكليه علوم الرياضه- جامعه بنها
منهج البحث:

استخدم الباحثان المنهج التجريبي حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث ، وقد استعان بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.

مجتمع وعينة البحث:
يشتمل مجتمع البحث علي طلاب الفرقه الثانيه بكلية التربية الرياضية ، جامعةبنها للعام الجامعي 2023/2024 والبالغ عددهم (850) طالب وطالبه بالفرقة الثالثة، وقد بلغ عدد طلاب عينة البحث (100) طالب وتم تقسيمهم إلي بمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كل منهما (45) ثلاثون طالباً وذلك. وعدد أفراد العينة الاستطلاعية ( 10 ) طلاب .
الأستخلاصات :
فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وخصائصها ومن خلال المنهج المستخدم وأسلوب التحليل الاحصائي المتبع ومناقشة نتائج البحث وتفسيرها ، أستخلص الباحث ما يلى :
1- التعلم عن طريق استراتيجية القبعات السته له تأثير إيجابي على مستوى التحصيل المعرفي والمهارى لإفراد المجموعة التجريبية .
2- التعلم التقليدي كان له تأثير إيجابي أيضا في مستوى التحصيل لمعرفي والمهارى للمجموعة الضابطة ولكن بنسبة أقل من المجموعة التجريبية .
3- الاختبار المعرفي قيد البحث على درجه عالية من الصدق والثبات ويصلح لقياس مستوى التحصيل المعرفي .
4- تقدم المجموعة التجريبية والتي طبق عليها استراتيجية القبعات السته ، على المجموعة الضابطة المتبعة للتعلم التقليدي ، وذلك في مستوى التحصيل المعرفي والمهارى.

الكلمات الرئيسية