تأثير استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية علي تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بنهغ

2 كلية علوم الرياضة - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف علي تأثير استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية علي تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية , وإستخدم الباحثين المنهج التجريبي نظرا لملائمتة لطبيعة هذا البحث مستعينا بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة , وبإستخدام القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين . تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من داخل مجتمع البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمعهد الشروق النموذجي الازهري ، عددهن (60) تلميذة بما يمثل (19.35%) من تعداد مجتمع البحث ، علي ان لا يكونوا قد اشتركوا في التجربة الاستطلاعية ، وقد تم تقسيم عينة البحث الأساسية إلي مجموعتين أحداهما ضابطة والاخري تجريبية.
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية :
- توجد فروق دلالة إحصائية بين القياسين ( القبلي – البعدي ) للمجموعة الضابطة (الاسلوب التقليدي في التعليم) تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية لصالح القياس البعدي.
- يوصي الباحثون العاملين في مجال التدريس باستخدام التعليم الالكتروني في تعلم المهارات والانشطة الحركية.

الكلمات الرئيسية