تأثير استخدام التعلم الالكتروني على تعلم مهارة التمرير في كرة اليد لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية علوم الرياضة - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام التعلم الالكترونى على تعلم مهارة التمرير فى كرة اليد لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى ، إستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية لطلاب المرحلة الاعدادية وبلغ قوام عينة البحث (60) طالب، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (20) طالب والأخرى ضابطة وعددها (20) طالب، كما تم الاستعانة (20) طالب كعينة استطلاعية، وذلك لحساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث والإختبار المعرفى ، و ساهم البرنامج المقترح باستخدام التعلم الالكترونى فى تحسين مهارة التمرير في كرة اليد ، و ان الاسلوب الالكترونى يؤثر على مستوى التحصيل المعرفى لطالب العينه التجريبية ، و الاختبار المعرفى الذى أعده الباحث له درجة عالية من الصدق والثبات ويصلح لقياس مستوى التحصيل المعرفى للطالب، و وجود نسب تقدم بين القياس البعدى للمجموعة التجريبية والقياس البعدي للمجموعة الضابطة ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية نتيجة لتطبيق البرنامج التعليمي بالاسلوب التعلم الالكترونى على مستوى التحصيل المهارى والتحصيل المعرفى. ، ويوصى الباحث إستخدام التعلم الالكترونى فى تدريس مهارة التمرير في كرة اليد وباقى الرياضات فى جميع مراحل التعليم المختلفة بمختلف المدارس ، والقيام باجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تسعى للتعرف على أثار إستخدام التعلم الالكترونى على مستوى التحصيل المعرفى و المستوى المهارى

الكلمات الرئيسية