تأثير التعلم الإتقانى على تعلم مهارات انقاذ الغرقى لذوى الأسلوب المعرفى ( المجازفة مقابل الحذر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية علوم الرياضة - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير التعلم الاتقاني علي تعلم بعض مهارات الانقاذ لذوي الاسلوب المعرفي (المجازفة مقابل الحذر) ، واستخدم الباحث المنهج التجريبى بإستخدام القياس القبلى البعدى لمجموعتين تجريبيتين(مجازفين - حذرين) لملائمته لطبيعة هذا البحث ., قام الباحث باختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة بكلية علوم الرياضية بنها, الذين يدرسون مقرر الانقاذ والبالغ قوامها (130) طالبا , تم تقسيمهم إلى مجموعتان أحدهماالمجموعة المجازفة (التجريبية1) (61) ومجموعة الحذر (التجريبية2)(39)، وعدد (30) طلاب لإجراء الدراسة الإستطلاعية.
وقد أظهرت نتائج البحث
- إن استخدام التعلم الاتقاني لذوي المجازف كان له دور كبير وفعال في تعلم مهارات الانقاذ وبشكل اكبر من ذوى الحذر, أى أن الأشخاص المجازفين أكثر قدرة على تطوير مهارات الانقاذ قيد الدراسة من الأشخاص الحذرين.
وحيث أن المتعلم هو محور العملية التربوية والتعليمية وان تنمية قدراته هي الغاية الاساسية فيها ، الامر الذي يتطلب الإهتمام الشامل والدقيق بتوفير المتطلبات التي تخدم عملية التعلم وتوفر الفرصة لتحقيق الاداء الامثل للمهارات الرياضية المختلفة التي تعكس قدرة المتعلم على فهم اجزاء ومسار المهارة ، وهناك الكثير من الاساليب التعليمية التي استخدمت في تعلم المهارات الرياضية ومازالت تستخدم ,اذ تباينت منها نسب النجاح في الاداء المهاري والبدني لذا سعى الخبراء والباحثون الى ايجاد اساليب وطرق تخدم المهارات الرياضية كافة بما يتلاءم مع قدرات وامكانيات المتعلم.

الكلمات الرئيسية