يهدف البحث الي التعرف علي الاتزان الانفعالي وعلاقته بالمرونة النفسية لدي معلمي التربية الرياضية بالقليوبية، طبقاً لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفى بأسلوبه المسحى وذلك لملاءمته مع طبيعية البحث، اشتملت عينة البحث الأساسية على (600) معلم تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارس محافظة القليوبية ، هذا فضلاً عن عينة التقنين ( الصدق والثبات ) وقوامها (50) معلم تم اختيارهم من المجتمع الأصلي للبحث ومن خارج عينة الدراسة الأساسية، وأشارت اهم النتائج الى: إعطاء المزيد من الاهتمام لظروف العمل في المدارس من خلال توفير بيئة عمل مناسبة تجعل معلمى التربية الرياضية قادرين على ممارسة هوايتهم , حتى يتمكن من تقديم المزيد من الإنجازات ويشعرون بالراحة النفسية والاستقرار الوظيفي. 5/2/2 اعتماد مواعيد للدورات التدريبية والتنشيطية لمعلمى التربية الرياضية في أوقات تتناسب وظروف العمل لديهن حتى يتمكوا من حضورها دون أن يترتب على ذلك تعطيل لعمل معلمى التربية الرياضية مما قد يدفعهن لعدم الحضور و ضرورة مراجعة اللوائح والأنظمة المتعلقة بالأهداف ، و المسئوليات ، والصلاحيات الممنوحة لكل معلمى التربية الرياضية من أجل تخفيف معاناة معلمى التربية الرياضية . 5/2/3 عقد ندوات ودورات تدريبية متكاملة تهدف الي التوعية معلمى التربية الرياضية بأهمية المرونة النفسية. 5/2/4 السعي لخلق بيئة نفسية صالحة للاستقرار الانفعالي تساعد على رفع مستوى دافعية للإنجاز 5/2/5 توعية القائمين على مؤسسات التربية والتعليم بأبعاد المرونة النفسية لرفع الوعي بأهميتها. 5/2/6 تصميم برامج إرشادية لرفع مستوي المرونة النفسية معلمى التربية الرياضية والذي ينعكس بدورة علي الاتزان الانفعالى .